جميع طرق الحصول على الجنسية التركية مع أسرع وأقل التكاليف سبيلاً مع سلسبيل في 2020
جميع طرق الحصول على الجنسية التركية مع أسرع وأقل التكاليف سبيلاً مع سلسبيل في 2020
جميع طرق الحصول على الجنسية التركية مع أسرع وأقل التكاليف سبيلاً مع سلسبيل في 2020

2020-Jan-28

بعد أن باتت الديار التركية مهوى أفئدة السياح من مختلف أنحاء العالم بجهود ومساعي الحكومة التركية التي عملت على توطيد المناخ السياحي المناسب واستغلال جميع موارد ومقدرات البلاد الطبيعية لتقديم أجمل لوحة فنية من المشاهد الطبيعية والخدمات السياحية لزوارها طيلة العام، إلا أنها لم تغفل عينها عن حجم رغبة الكثير من السياح والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم وبخاصة العرب الذين يرغبون بالاستقرار والإقامة على الأراضي التركية وإرساء موضع قدم لهم في تلك البلاد، فعملت على تعديل بل وسن الكثير من القوانين الأساسية والرئيسية فيما يتعلق بقوانين الحصول على الجنسية التركية وبخاصةً من خلال الاستثمار الأجنبي، حيث كان آخرها تعديلات سبتمبر الماضي من 2018.

فيزا الشيغن للأتراك.png

وهنا في سلسبيل قمنا بدراسة وتلخيص ملفات وسبل الحصول على الجنسية التركية، والتي ستزداد قيمتها وتتضاعف حين البت في مذكرة ومشروع تحرير التأشيرة الذي تقوده الحكومة التركية لتكين المواطين الأتراك من توقيع مذكرة تفاهم مع الطرف الأوروبي بهدف تمكين المواطنين من السفر بدون تأشيرة مسبقة إلى دول الاتحاد، ما يعني إضافة 26 دولة أوروبية إلى قوة ورصيد جواز السفر التركي، والذي يمكن الحصول عليه من خلال ثلاث منافذ أجملناها بالتالي:

إقامة العمل (5 سنوات)


الاستثمار الاقتصادي (3 سنوات)


الزواج من مواطن أو مواطنة تركية

 

وفي هذه المقالة، سنقوم بمناقشة واستعراض الاستثمار الاقتصادي، الذي سينتهي بنا بالاستثمار العقاري تحديداً والذي يعتبر أسرع وأيسر السبل فضلاً عن كونه أقلها تكلفة.

تتلخص طرق الاستثمار الاقتصادي للحصول على الجنسية التركية بستة طرق.

توظيف 50 تركي في شركة
شراء سندات حكومية بقيمة نصف مليون دولار شرط عدم بيعها لمدة 3 سنوات
إيداع نصف مليون دولار في البنوك التركية شريطة عدم سحبها لمدة 3 سنوات
استثمار بقيمة نصف مليون دولار في الأصول الثابتة
شراء أسهم بقيمة نصف مليون دولار في صناديق الاستثمار العقاري التركية شريطة عدم بيعها قبل 3 سنوات
شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار شريطة عدم بيعها قبل 3 سنوات

أما عن شراء العقارات، فهذا ما يسمى بالاستثار الاقتصادي العقاري، الذي يمكن المستثمر الأجنبي من تملك الجنسية التركية وجواز سفرها بأقل تكلفة وأيسر وأسرع طريقة على الإطلاق كما يتبين أعلاه.

وفيما يلي سنفرد المقال من خلال فقرة الأسئلة والأجوبة لمناقشة تفاصيل الاستثمار العقاري والمحاذير والشروط والمتطلبات والتكاليف اللازمة لاستيفاء تعليمات شروط الحصول على الجنسية التركية بواسطة الاستثمار الاقتصادي العقاري.

ماه هو النصاب الازم للتقدم بالحصول على الجنسية التركية؟
بحال كان العقار قد تم شراءه بـ 18/9/2018 وما قبل تكون قيمة النصاب مليون دولار، أما إذا ما كان العقار قد تم شراؤه في 19/9/2018 فإن النصاب يكون 250 ألف دولار فقط بموجب التعديلات القانونية الصادرة عن الحكومة التركية.

هل يجب أن تكون قيمة العقار الواحد 250 تماماً؟
لا؛ لا يشترط عقار واحد لتحقيق النصاب المطلوب، بل يمكن أن يتم احتساب النصاب من خلال مجموعة عقارات مهما كان عددها، ولنفترض 5 عقارات بقيمة 50 ألف للواحد.

كيف يتم احتساب سعر صرف الدولار؟
يتم احتسابه وفق سعر صرف تاريخ الشراء حسب نشرة أسعار البنك المركزي التركي.

طرق الدفع؟
تقتصر طرق الدفع على الحوالات البنكية حصراً. أي عقارات تمت بدفع نقدي مباشر لا تحتسب على الإطلاق.

ماذا عن التقسيط؟
لا يتم احتساب إلا الأقساط المدفوعة فعلياً من أي عقارات يتم شرائها بواسطة التقسيم.

ماذا عن العقارات قيد الإنشاء وسند الملكية؟
يمكن تقديمها مثلها مثل العقارات الناجزة.

كيف يتم احتساب قيمة العقار؟
تحقق وزارة البيئة والتحضر من قيم العقارات عبر سند الملكية بواسطة شركات تقييم عقاري محلفة ومعتمدة لدى الحكومة التركية.

هل تشمل الجنسية التركية عائلة المستثمر؟
نعم، تشمل الزوجة والأبناء ما دون الثامنة عشر.

هل يلزم مشاركة العائلة في أي إجراءات أو متطلبات؟
لا على الإطلاق.

ما هي أنواع العقار المتاحة للتقدم لطلب الجنسية؟
جميع أنواع العقار مشمولة. من الشقق الطابقية إلى الفيلات الأرضية والمحال التجارية بل والأراضي الزراعية.

كم تستغرق مدة المعاملة؟
45 يوم بحد أقصى

هل يلزم المستثمر أي مساعدة قانونية في إجراءات التقدم؟
بكل تأكيد؛ وسيكون فريقنا متواجد لتقدم كامل الدعم وخالص الخبرة في سبيل تسهيل وتيسير جميع الإجراءات اللازمة من ترجمة وتصديق وتقييم قيمة العقار وإصدار الإقامة حتى استلام قرار منح الجنسية.

هل يمكن بيع العقار بعد التقدم بطلب الحصول على الجنسية أو بعد امتلاكها؟
لا يمكن بيع العقار قبل ثلاث سنوات على الأقل.

ماذا عن الخدمة العسكرية؟
لن تتطالب بها في حال كنت قد تجاوزت الـ 22 عاماً.

هل يمكن تأجير العقار؟
نعم يمكنك تأجير العقار في أي وقت شريطة عدم بيعه قبل ثلاث سنوات.

وفي ظل سعي الحكومة التركية المتزايد لتدفق رأس المال الأجنبي، فإن هذا التوجه أعقبه تقديم الكثير من التسهيلات والخدمات على صعيد الإجراءات القانونية والمكتبية التي كانت تواجه المستثمر الأجنبي سابقاً، حيث يلاحظ حجم تدفق الطلبات الواردة أسبوعياً كما يلاحظ حجم مبيعات العقار للمستثمرين الأجانب التي بلغت ما يقارب الـ 80%، الذين يجدون في الاستثمار العقاري السبيل الأسرع والأكثر استقراراً للوصول إلى الجنسية التركية.

ويجدر بالذكر أن جميع قوانين الاستثمار لا تضع أي تقييدات على ماهية العقار الاستثماري من نوعه وطبيعته وما إلى غير ذلك من التعقيدات الأخرى غير أنها لا تشترط تقديم وثيقة الملكية للبت في طلب الجنسية، بمعنى أن المستثمر يمكنه الاستثمار في أي قطاع عقاري حتى وإن كان لا زال قيد التنفيذ وهو ما يتيح للمستثمر الأجنبي فرص واسعة جداً بتكاليف منخفضة وجدوى عالية!

قوة جواز السفر التركي.png

وفي ظل جميع هذه الحزم من التسهيلات والحوافز التي عملت على تغيير اتجاه جميع أسهم الاستثمار الأجنبي في عام 2019، حيث شهدت البلاد طلب كبير على الجنسية التركية كما استقبلت الألاف المؤلفة من طلبات الاستثمار والتجنيس برحابة صدر تامة، فإننا قد نكون على أعتاب طفرة حقيقة واعدة في 2020 كما تشير جميع قراءات وإحصائيات السوق التركي التي نتناول جديدها هنا في سلسلبيل على الدوام من خلال خبرائنا المختصيين في شأن العقار التركي، حيث نقدم الحصول عى الجنسية التركية لجميع عملائنا من خلال العقار.

 

فندعوكم إلى المبادرة بالاشتراك بالنشرة البريدية لتلقي كل جديد متعلق بقوانين الجنسية التركية والاستثمار وسوق العقار التركي.

وهنا في سلسبيل، وبكوادرنا المتميزة، نسعد بخدمتكم وتقديم النصيحة العقارية الخالصة في سوق العقار التركي من خلال خبراتنا المتراكمة والمتنوعة. يمكنكم الاتصال بنا بأي وقت من خلال الواتساب عبر النقر على الرابط التالي مباشرةً: https://wa.me/905551627000.

شارك المقال