هل الإقامة العقارية هي الحل الأفضل للعرب في تركيا بعد القوانين الجديدة؟
هل الإقامة العقارية هي الحل الأفضل للعرب في تركيا بعد القوانين الجديدة؟
هل الإقامة العقارية هي الحل الأفضل للعرب في تركيا بعد القوانين الجديدة؟

2020-Feb-27

تركيا بوجهها الجميل وصدرها الرحب استقبلت العرب من شتى البلدان ليجعلوا منها موطنهم الثاني وأحيانا موطنهم البديل ,فثقافتها وطبيعة مجتمعها ومسحتها الاسلامية قريبة جدا من العالم العربي ,وهذا ما جذب مايقارب ال5 ملايين عربي موزعيين على الولايات التركية ولاسطنبول الحصة الاكبر دائما.

حتى فترة قريبة كان معظم العرب يقيمون في تركيا بموجب الاقامه السياحيه قصيرة الامد ,اضافة للاقامات الطلابية واقامات العمل فمنهم الطلاب والمستثمرين وأصحاب الشركات وغيرهم كل حسب سبب وجوده في تركيا ,لكن السواد الاعظم اعتمد على الاقامه السياحيه لسهولة شروطها وسهولة اصداره وتجديدها.


قرارات جديدة
لكن صدر مؤخرا قرار من دائرة الهجرة التركية مفاده
سيتم منح اقامه قصيرة الأمد للأجانب للبقاء في تركيا لسبب السياحه لمدة سنه واحده فقط وفي حال عدم وجود سبب حقيقي للبقاء لغرض تصريح الاقامة غير السياحيه فاعتبارا من تاريخ 1/1/2020 فانه لن يسمح بالحصول على الاقامة السياحيه وتمديدها لنفس الغرض
وهذا القرار اثار مخاوف الكثيرمن العرب المقيمين بشكل دائم .


فحوى القرار
وفحوى القرار بشكل تفصيلي بانه سيتم منح اقامه سياحيه قصيرة الامد للأجنبي الوافد الى تركيا بعد انتهاء هذه الاقامة يحتاج سبب لتجديد اقامته مثلا ان يكون طالبا او مستثمرا او يمتلك عقار .

ماهو الحل البديل عن الاقامه السياحيه لمعظم العرب في تركيا
أحد استقراءات القرار الجديد الخاص بالاقامات هو تحفيز سوق العقار ,لأن الاقامة الطلابية يلزمها أن يكون الشخص يدرس بالجامعه ,واقامة العمل يلزمها تملك شركة ,وهاتين الفئتين عددهم قليل لا يقارن بعدد الذين ليس لديهم حل سوى الاقامة العقارية لان الكثيرين لا يرغبون بتأسيس شركات والدخول في هذه المتاهة والضرائب ,فلم يبق الا فكرة الاقامة العقارية التي تمنح بموجب امتلاك عقار في تركيا وهو ما بدا يفكر فيه كثير من العرب المقيمين في تركيا

ميزات الاقامة العقارية

Z.jpg
يستطيع مالك العقار الحصول على الاقامه العقارية لمدة عام ومنحها للزوجة والأولاد تحت ال18 عام تجدد بشكل دائم في حال دوام امتلاك العقار بحيث يقدم صك العقار كل مرة تجدد فيه الاقامه.


الاقامه العقارية سكن واقامه
من خلال الاقامه العقارية يحصل المقيم على نقطتين ايجابيتين وهي امتلاك عقار وبالتالي التخلص من الايجار ,ما يوفر عليه الكثير من المال والأمر الآخر هو الحصول على اقامة تكون دائمة في حال استمرارية تملك العقار وعدم بيعه لذلك عمد الكثير من العرب الى شراء عقارات في الفترة الراهنة لضمان بقاء اقامتهم في تركيا
وقد تناولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بعض الاخبار التي تفيد بأن بعض الجنسيات العربية لم تتمكن من تجديد الاقامه السياحيه بعد 1/1/2020 .


وأخيرا وليس آخرا البقاء في تركيا او الاقامه بالنسبة للعرب يجب ان تكون بمبررقوي بعد اليوم ,او سبب ليعيش بشكل دائم في تركيا اما الاقامه السياحيه فلا تخوله لذلك فامتلاك شركة او عقار او الدراسه هي ستكون من اقوى الاسباب ليشعر الذي يرغب بالبقاء بالاستقرار .

وهنا في سلسبيل، وبكوادرنا المتميزة، نسعد بخدمتكم وتقديم النصيحة العقارية الخالصة في سوق العقار التركي من خلال خبراتنا المتراكمة والمتنوعة. يمكنكم الاتصال بنا بأي وقت من خلال الواتساب عبر النقر على الرابط التالي مباشرةً: https://wa.me/905551627000.

 
شارك المقال