جميع طرق الحصول على الجنسية التركية للعرب في 2020
    جميع طرق الحصول على الجنسية التركية للعرب في 2020
جميع طرق الحصول على الجنسية التركية للعرب في 2020

2020-Mar-08

تلوح الجنسية التركية بجواز سفرها وحضوره العالمي وبما تؤمنه الديار التركية من حياة كريمة ومعيشة رغيدة لمواطينها كحل شامل وخيار متوافر بين يدي جميع الجنسيات بعد تعديلات قانون الجنسية التركية في أواخر عام 2018 الذي عمل على تسهيل وتيسير جميع خطوط وطرق الحصول على الجنسية التركية سواء أكانت من خلال الاستثمار العقاري الذي يمهد للاستقرار المنتهي بتملك الجنسية التركية أو من خلال جميع الطرق الأخرى التي أصبحت مبحث كل عربي تعصف الحروب السياسية أو حتى الاقتصادية في بلاده من المحيط إلى الخليج، بل وحتى إلى أولئك الذين تشهد بلادهم نوعاً من الاستقرار النسبي، تبقى الجنسية التركية مقصد كل باحث عن الاستثمار وتبقى الديار التركية مبسوطة اليدين إلى أشقائها العرب الذين لطالما كانت تربطهم بها العلاقات التاريخية والروابط الثقافية والاجتماعية.


في مقالة سابقة كنا قد تطرقنا في شركة سلسبيل العقارية إلى الدليل الشامل للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري تحديداً بصفته أحد أهم وأيسر خطوط وطرق الحصول عى الجنسية التركية، حيث أنه يجمع بين الاستثمار والاستقرار المنتهي بحيازة العائلة كاملة للجنسية التركية وجواز السفر التركي. لكن في هذه المقالة، سنسلط الضوء ونكشف الوشاح عن جميع طرق الحصول على الجنسية التركية حسب قانون وزارة الخارجية التركي، لنضع عملائنا وزوارنا على خارطة الطريق الكاملة ولتكون حرية الاختيار بين يديهم كما عودناهم حتى نصائحنا العقارية.

 

جميع طرق الحصول على الجنسية التركية:

إقامة عمل لمدة 5 سنوات
استثمار مالي لمدة 3 سنوات بما لا يقل عن 250 ألف دولار
الزواج من مواطن أو مواطنة تركية
منح وزارية يتم منحها باسم وزارة الخارجية وباستثناءات خاصة
أخرى: تبني ولجوء وحماية

 

الحصول على الجنسية التركية بإقامة عمل

 إقامة عمل تركية.jpg

يمكن التقدم لوظائف العمل من خارج وداخل تركيا، وتبلغ تكلفة إستخراج إقامة العمل 650 دولار تقريباً، كما يمكن للمستثمرين تأسيس الشركات داخل الأراضي التركية للحصول على إقامات العمل ضمن شروط هي الأيسر والأسهل في تاريخ الجمهورية التركية والمنطقة العربية إجمالاً، تخول صاحب العمل الأجنبي من الاستفادة من مختلف حزم التسهيلات والحوافز التركية لمواطينها.

ويمكن لحامل إقامة العمل أن تعم إقامته وتشمل كل من زوجته بشكل مباشر، بالإضافة إلى جميع أولاده ما دون الـ 18 عاماً وكذلك الوالدين من ما فوق الـ 64 عاماً.

وبعد إقامة عمل لمدة 5 سنوات يمكن للأجنبي التقدم للحصول على الجنسية التركية مباشرة بعد اتمامه لخمس سنوات متصلة على الأراضي التركية باستثناء ما هو مجموعه 180 يوماً من الخمس سنوات يمكن خلالها للأجنبي مغادرة الأراضي التركية والسفر حيث شاء.

الاستثمار للحصول على الجنسية التركي

الجنسية التركية والاستثمار.jpg

انخفضت الحدود الدنيا للاستثمارات المالية في مختلف قطاعات الاستثمار لتصل إلى 250 ألف دولار فقط بالنسبة لقطاع العقار وهو الخيار الذي يعتبر أقلهم تكلفة وأيسرهم معاملة.

بينما انخفض الحد الأدنى للإيداعات البنكية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار فقط. وكذلك انخفض الحد الأدنى لشراءالسندات الحكومية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار فقط. كما انخفض عدد الموظفين الأتراك المطلوب تشغيلهم من 100 موظف إلى 50 موظف فقط.

ويشترط على أي نوع من أنواع الاستثمارات والحدود الدنيا السابقة أن لا يتم سحبه أو نقله أو تحويله قُبيل تمام الثلاث سنوات. بينما يمكن للمستثمر التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية فور استيفاءه لأي خيار من خيارات الاستثمارات السابقة.

ويلحظ بالتأكيد سبب إقبال جميع العرب والمستثمرين على الاستثمار العقاري الذي يعتبر أيسر وأوفر سبل الاستثمار المنتبهي بالاستقرار، إلى جانب سرعة وسهولة المعاملات كافةً من الألف إلى الياء. ويذكر أننا في سلسبيل قمنا بإفراد مقالة خاصة حول الاستثمار العقاري في تركيا لسهولته ومدى أهميته بالنسبة للمستثمرين وعموم العرب الطامحين للحصول على الجنسية التركية في أسرع وأوفر طريقة، تحقق لهم شروط الاستقرار وتحفظ لهم أموال الاستثمار.

الزواج من مواطن تركي

يعتبر الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية من أيسر وأبسط سبل الحصول على الجنسية التركية كذلك، لكن بالطبع يفترض ويشترط تقديمات مختلفة كلياً عن الظروف السابقة، حيث تتحقق وزارة الخارجية من طلبات الجنسية المقدمة من خلال الزواج من مواطن تركي بعناية تامة لتضمن وتتأكد من أهداف عقد القران ومدى جديته وإلتزام كلا الشريكيين. وتشترط استمرار الزواد لمدة ثلاث سنوات قبل التقدم للحصول على الجنسية التركية كواحد من أسباب التحقق من مدى جدية عقد القران وأهدافه.

منح الجنسية التركية بقرار استثنائي

 الجنسية التركية بقرار الستثنائ.jpg

يخول قانون الجنسية التركية كل من السلطة التنفيذية ومجلس الوزراء التركي من منح الجنسية التركية لأي أجنبي إذا كان لا يشكل أي خطر على الأمن القومي أو الأمن العام، ضمن أحد الشروط التالية:
يعتقد بأنه سيقدم خدمات جلية وعظيمة لتركيا في أي مجال علمي أو تكنولوجي أو صناعي أو اجتماعي أو رياضي أو حتى فني
مهاجراً أو يعتقد بوجوب حصوله على الجنسية التركية لأغراض الحماية

وفي سياق المنح الاستثنائية يجدر بالذكر بأن الكثير من المقيمين العرب وبخاصة السوريين حصلوا على الكثير من هذه القرارات والمنح بدون أي شروط مسبقة باستثناء حفظ الأمن القومي والأمن العام التركي.

وفي الختام؛ وبموجب جميع الإصلاحات والتعديلات القانونية على قرارات الحصول على الجنسية التركية ازداد معدل الطلب الأجنبي على العقارات في تركيا بشكل مطرد حتى بلغ أقصاه في أواخر عام 2019 الذي شهد فيها قطاع الاستثمار العقاري طفرات وقفزات حقيقة في ظل الإجراءات الميسرة والفرص المتاحة للأجانب الراغبين بالإقامة والاستقرار في الديار التركية. نرحب بكم في شركة سلسبيل العقارية للإجابة على جميع استفساراتكم وأسئلتكم حول الحصول على الجنسية التركية.

شارك المقال

النشرة

البريدية